الثلاثاء، 1 يناير 2013

شفشاون: غرناطة الصُغرى



منظورٌ لمدينة شفشاون 


شفشاون: غرناطة الصُغرى
يؤمن الكثير بمبدأ تجاذب الأرواح، الذي يفسّر ارتياح الإنسانِ تلقائيّاً لبعضِ النّاس دون سابق معرفة.  وفي الحديث عن  النّبي – صلى الله عليه وسلّم - : (الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف).  منذُ فترة، أمرّ بشعورٍ مشابهٍ، لكنّه تجاذبٌ مكانيّ. والمكانُ في حالتِي يقعُ ببلادِ المغرب. البلادُ الّتي يعرفُ عنها المشارقة مقدار ما يفهمون من لهجتها الصّعبة، ما يحجبهم عن كنوزها الكثيرة.  
***
بيتٌ شفشاونيّ
تبدأ القصة قبل نحو مائتي عامٍ من سقوط غرناطة، حيث عاش بشمال المغربِ رجلٌ صالحٌ ينتسبُ لآلِ بيتِ رسُول الله ، هو [عبدالسلام بن مشيش]. تمضي الأيام والسّنون ليأتي عام 1471 أحد أحفاد هذا الرّجل، وهو الذي يشير إليه المغاربة بـ [مولاي عليّ بن راشد]، وليؤسس مدينة [شفشاون] لتكون قلعة للجهاد ضدّ حملات البرتغاليين التي قادها بابوات الفاتيكان. 





شفشاون، أو " شُف شاون" بلغة الأمازيغ هي "انظر للقرون"، وذلك لأنّ المدينة تتوسّطُ منطقة تغصّ بالجبال الشاهقة. زرقة السّماء ألهمت أهلها ليتّخذوا لونَها شعاراً لمدينتهم، فلا تكادُ تلتفتُ في أزقّتها إلا انسابت أمام عينيك لوحةٌ بديعة، حتّى صارت تعرف بالجوهرة الزّرقاء. لا يخالُها النّاظرُ لها من علٍ إلّا قطرةً نزلت من بحرِ السّماء الآزورديّ لتضيف لجمال الخضرة الأرضيّ.
**






طفلة موريسكيّة أندلسيّة بشفشاون
أميالٌ قطعها المُوريسكيّون المساكين، بعد قرار الطّردِ النّهائيّ عام 1502 ليركبوا عرضَ البحر، تاركين وراء ظُهورهم الفردوسَ الضّائع. ولم يجد هؤلاء من ظهرٍ يسندهم، ومن صدر يحتوي نحيبهم، ومن ساعدٍ يشدّ أزرهم سوى أهلهم بالمغرب.  


نسوة بالملامح التقليديّة، وملامحهنّ غير عربيّة بوضوح 
تفرّقوا في البلدان، وبطبيعة الحال، نزل الأوّل فالأوّل منهم بالشّمال المغربيّ، وخصوصاً بغرناطة الصّغرى [شفشاون]، الّتي يقطنها كثيرٌ من ذوي الأصول الموريسكية. ويجبُ الملاحظة هنا أنّ كلمة موريسكيّ ارتبطت في الأذهان بالعربِ، وهذا مفهومٌ مغلوطٌ. فالموريسكيّ هو لفظُ إهانة أطلقه الإسبانُ على المسلم المغاير لهم في الديانة، فمنهم العربُ، والأمازيغُ، والنّاظر لوجوه أهل شفشاون مثلاً يجدُ كثيراً من الملامح الأوروبيّة الدّالة على أصلها.


**



هذا المزيجُ الفريدُ، جعل شفشاون ما هي عليه، غرناطة الصّغرى. مدينة جبليّة، طيّبة الهواء، زرقاء البُنيان، حِرفُها اليدويّة انفجارٌ كونيّ صغيرٌ من الألوان.
عجائز شفشاونيّات بالزيّ التقليديّ المذكور
لا أدري ماذا بالتّحديد، لكن هُناك جاذبيّة ما تشدّني لهذه المدينة. هل السبب طبيعتها الخضراء وجمال اصطفاف أبنيتها الزرقاء؟ ألكونها كانت قلعة للجهادِ والاستبسال؟ أم ربّما لامتزاج الأعراق فيها بإبداع؟ أم ربّما هو الزّي المميّز لنسائها والّذي يُقال إنّه زيّ نساء غرناطة؟ قبّعة السّعف تلك، والحجاب الأبيضُ الذي يسترُ رداءً برتقاليّ أو أحمر اللون مخطّطاً.

لم أزُرها حتّى الآن، أتمنّى ذلك في القريبِ العاجل، ولا شكّ عندِي أنّني سأشمّ بها بقيّة من رائحةِ الأندلس.  

هناك 5 تعليقات:


  1. ثقافة الهزيمة .. أرجوك لا تعطنى هذا السرطان

    نشرت جريدة المصرى اليوم فى 20 و 23 أكتوبر 2012 "مرسى" لأهالى مطروح: المشروع النووى فى الضبعة.. و"ما أدراكم ما الضبعة!" قال الرئيس "مرسى" للأهالى إنه يسعى لإنشاء 5 مشروعات نووية لتوليد الطاقة الكهربائية، وليس مشروعاً واحداً فى الضبعة، ومازح الأهالى قائلاً: "الضبعة.. وما أدراك ما الضبعة"


    نشرت مجلة دير شبيجل الألمانية فى 19 مايو 2011 "الفلبين : أطلال المفاعل النووى باتان مزار للسياح " كارثة فوكوشيما أعطت رد فعل ، المفاعل النووى الوحيد فى الفلبين Bataan
    لم يتم تشغيله أبدا و لم ينتج كيلو وات واحد من الكهرباء للأن و سيظل هكذا مستقبلا ، و الأكثر من هذا أن المفاعل النووى الذى يقع على شبة جزيرة باتان أصبح منذ مايو 2011 مزار للسياح.

    ألمانيا و بلجيكا و سويسرا يقرروا إنهاء الطاقة النووية و أغلاق مفاعلاتهم النووية تدريجيا.

    و نشرت صحيفة Salzburger Nachrichten النمساوية فى 16 أكتوبر 2012 "ليتوانيا تقول لا للطاقة النووية " فى أستفتاء شعبى رفضت الأغلبية بأكثر من 62 % خطط لبناء مفاعل نووى جديد .

    و نشرت صحيفة دير شتاندرد النمساوية فى 15 يونيو 2011 إيطاليا تظل خالية من الطاقة النووية، هو قرار الإيطاليين فى أستفتاء شعبى و الذى صوت بنسبة 95 % ضد الطاقة النووية...

    باقى المقال بالرابط التالى www.ouregypt.us


    لماذا الأصرار علي الحرث في البحر ؟!! والمنطقة العربية مشهورة بصحاريها المشمسة فترة طويلة من العام. العالم الغربي يرجونا أن نصدر له الطاقة النظيفة عن طريق الخلايا الشمسية بالصحراء الغربية ، والمسؤلين الكهول المتحجرين الملتصقين بكراسيهم ما زالوا يصرون علي مشروع الضبعة النووي حتي لا يفقدوا عمولات حصلوا علي جزء منها والباقي ما زال في أنتظار التنفيذ ؟! طبعا سيستوردوا مفاعلات من زبالة أوروبا النووية ولتذهب منطقتنا الي جحيم الذرة ما دامت كروشهم مستمرة في التضخم!!!


    ردحذف

  2. شركة مكافحة النمل الابيض بالمدينة المنورة


    تخلص من الكوارث التي يمكن ان يتسبب بها النمل الابيض بمنزلك مع شركة مكافحة النمل الابيض بالمدينة المنورة شركة المنزل باقوي المبيدات الحشرية الامريكية و الالمانية التي تستوردها شركة المنزل شركة رش مبيدات بالمدينة المنورة و تستخدمها بافضل الطرق الامنة علي صحة الانسان و احدث معدات الرش التي تصل الي اصعب اماكن تواجد الحشرات بالمنزل باقوي عروض لااسعار بالمدينة المنورة


    شركة رش مبيدات بالمدينة المنورة


    http://elmnzel.com/pest-control-medina

    ردحذف
  3. شركة مكافحة حشرات بجدة
    ان الشركة تقدم افضل الحلول المستخدمة فى مكافحة ورش الحشرات بجدة بأفضل المبيدات الحشرية الامنة ونقوم فى شركتنا بمكافحة النمل الابيض والعتة وبق الفراش والصراصير حيث يتك القضاء على الحشران نهائيا فعليك عميلنا العزيز الاتصال بنا اذا كنت تريد افضل خدمة مكافحة حشرات وسف تجدها عندنا فى شركة مكافحة حشرات بجدة
    مكافحة حشرات بجدة

    ردحذف
  4. شركة كشف تسربات المياه بالدمام
    شركة سيرفس تاون المتخصصة فى كشف تسربات المياه فى الدمام تعتبر أفضل شركة كشف تسربات بالدمام بشهادة جميع العملاء حيث نقوم بالكشف عن تسريبات المياه بدون تكسير ونمتلك أفضل أجهزة الكشف عن التسرريب وأفضل العمالة المدربة على أعلى مستوى التى تمتلك من الخبرة والكفاءة مايكفى لتنفيذ الاعمال.
    شركة كشف تسربات بالدمام
    http://www.service-town.com/water-leak-detection-company-in-dammam/

    ردحذف

كل المدونات الليبية